أخبار عاجلة

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

فنزويلا: قوات الأمن تقتحم منزل غوايدو... وغوتيريس يعرض مساعيه لحل الأزمة

فنزويلا: قوات الأمن تقتحم منزل غوايدو... وغوتيريس يعرض مساعيه لحل الأزمة
فنزويلا: قوات الأمن تقتحم منزل غوايدو... وغوتيريس يعرض مساعيه لحل الأزمة

قال زعيم المعارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، إن قوات الأمن اقتحمت منزله وتبحث عن زوجته، محملًا الرئيس نيكولاس مادورو مسؤولية ما يمكن أن تتعرض له عائلته.

وأفاد غوايدو، خلال خطاب في العاصمة كاراكاس، بأن "القوات الخاصة موجودة في منزلي، وتسأل عن مكان وجود فابيانا (زوجته)".

وأضاف: "سأحملكم مسؤولية أي ترهيب يُمارس بحق طفلتي التي لا يتجاوز عمرها العشرين شهرًا"، حسب ما نقلت وسائل إعلام غربية.

كما قال في تغريدة على "تويتر": "وحدة من القوات الخاصة في منزلي، أحمّل شخصيًا مادورو مسؤولية سلامة طفلتي الموجودة هناك".

أتى ذلك، بعد ساعات من تصويت النواب في البرلمان الأوروبي على قرار غير ملزم بالاعتراف بغوايدو رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، داعين حكومات جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف به.

من جانبها، أعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، اليوم الخميس، أن الاتحاد سيشكل مجموعة اتصال دولية للمساعدة في إجراء انتخابات رئاسية جديدة في فنزويلا، لافتة إلى أن دولاً أعضاءً عديدة ستعترف بخوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيساً مؤقتاً لهذا البلد، رئيساً بالوكالة.

وقالت موغيريني إثر اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد في بوخارست، إن قرار الاعتراف بغوايدو هو "من صلاحيات الدول"، والعديد من الدول الأعضاء ستتخذ هذه الخطوة.

في الأثناء قال متحدث أممي، الخميس، إن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، "عرض مساعيه الحميدة" لحل أزمة فنزويلا بين الرئيس نيكولاس مادورو وزعيم المعارضة خوان غوايدو.

وصرّح المتحدث باسم الأمين العام، استيفان دوغريك، خلال مؤتمر صحافي عقده في المقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، أن "الأمين العام قام بالرد على رسالة بعثها له زعيم المعارضة غوايدو قبل أيام، أكد فيها استعداده لتقديم مساعيه الحميدة لحل الأزمة القائمة بين الرئيس مادورو وغوايدو".

ولفت إلى أن "الأمين العام قام بعرض رسالته التي رد فيها على زعيم المعارضة على المندوب الدائم لفنزويلا لدى الأمم المتحدة".

وأضاف "الأمين العام أكد ضمن رسالته استعداد المنظمة الدولية زيادة مساعداتها الإنسانية لفنزويلا، لكنه بحاجة أولًا إلى موافقة كاراكاس (أي الرئيس مادورو) أولًا".

وأوضح دوغاريك أن "غوتيريش أكد أيضًا أن مسألة الاعتراف بالدول الأعضاء وبقادة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة يعود إلى الجمعية العامة للمنظمة الدولية".

اقــرأ أيضاً

(الأناضول، رويترز، فرانس برس)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ظريف: إيران ستواصل بيع نفطها...وعلى العالم أن يواجه الخرق الأميركي للقانون الدولي
التالى يورينتي يلهب حماسة جماهير ريال مدريد بفاصل مهاري والضحية لاعب هويسكا