أخبار مصر

الايام بتجري بسرعة.. كم يتبقى على موعد شهر رمضان الكريم 1445 وكم يوافق بالتقويم الميلادي

كم يتبقى على موعد شهر رمضان الكريم سؤال دائماَ يُطرح مع اقتراب شهر رجب ويتبعه شهر شعبان ثم شهر رمضان المعظم، حيث يتم تحديد موعد قدوم شهر رمضان الكريم بعد رؤية الهلال في نهاية شهر شعبان، وسنوضح كم المدة المتبقية على استقبال الشهر المعظم على وجه التحديد، فعليكم متابعة هذه السطور.

كم يتبقى على موعد شهر رمضان الكريم

يحين موعد شهر رمضان الكريم في يوم 11 من شهر مارس 2024، أي يتبقى شهور قليلة ويتم استطلاع هلال الشهر الكريم، وبعدها سُتعلن دار الإفتاء عن بداية صوم شهر رمضان وثبوت هلاله ، والمدة المتبقية بالتحديد هي 137 يوم أو ما يعادل 4 شهور و17 يوم طبقاً للحسابات الفلكية، حيث يعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع بين شهور العام الهجري المعمول به في بعض الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية. 

لكن قد يختلف الأمر قليلاً على حسب الرؤية الشرعية لمولد الهلال والتي تتم من خلال لجنة الإفتاء بمصر وكافة الدول الإسلامية، نرجو أن يعيده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية باليمن والخير والبركات.

كم يتبقى على موعد شهر رمضان الكريم
كم يتبقى على موعد شهر رمضان الكريم

التقويم الهجري

يعتمد التقويم الهجري على الشهور القمرية والفترة التي يستغرقها القمر حتى يُكمل دورته الكاملة حول الأرض، ويرمز التقويم الهجري لهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من الهجرة إلى المدينة وقد أطلق الخليفة عمر ابن الخطاب جاعلاً من هجرة الرسول الكريم بداية لهذا التقويم، وهو التاريخ الموافق للثاني عشر من ربيع الأول الرابع والعشرين من سبتمبر 622 ميلادية، ولذلك تمت تسميته بالتقويم الهجري.

وهناك أكثر من تقويم تم العمل به في الحضارات القديمة منها التقويم القبطي، التقويم الروماني، التقويم السرياني، التقويم العبري، التقويم الفارسي، التقويم البابلي، التقويم الإغريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى