أخبار عاجلة
كوبا.. دواء بسم العقرب الأزرق لمواجهة الألم -
اتحاد جدة يعلن نجاح عملية طارق عبدالله -
حمدالله ومدرب الحزم يفوزان بأفضلية الجولة 13 -

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

اتفاق يؤسس لدولة انتماء.. كيف أختصر بحاح طريق اليمن إلى السلام؟

اتفاق يؤسس لدولة انتماء.. كيف أختصر بحاح طريق اليمن إلى السلام؟
اتفاق يؤسس لدولة انتماء.. كيف أختصر بحاح طريق اليمن إلى السلام؟

قال خالد بحاح، نائب الرئيس اليمني السابق، يوم الأربعاء، إن البحث عن الدولة الوطنية هو التحدي الأبرز في الوطن العربي، لافتاً إلى وجود فرصة متاحة للتأسيس للدولة الوطنية في اليمن.

وشدد بحاح، خلال مشاركته في ندوة بعنوان “الوطن العربي.. المشي على الماء” ضمن فعاليات ملتقى ابوظبي الاستراتيجي الخامس، على أن الدولة الوطنية هي القضية الأساسية في الوطن العربي بما فيه اليمن، مذكراً بالأنظمة التي انتقل فيها اليمن بشطريه دون تدرج منذ عقدي الاربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي.

وقال رئيس الحكومة السابق: “انتقل جنوب اليمن من الاستعمار إلى النظام الشمولي ثم إلى مرحلة الوحدة الاندماجية وهو نفس الأمر في شمال اليمن الذي انتقل من الدولة المتوكلية الهاشمية إلى الجمهورية القبلية إلى الوحدة غير الناجحة”.

وأضاف “أننا مازلنا في إطار المحاولات للانتقال إلى الدولة الوطنية.. دولة الانتماء”.

واعتبر بحاح أن الحرب الدائرة في اليمن وما نتج عنها من مأساة إنسانية ما هي إلا أعراض للمشكلة الأساس، مضيفاً “نبحث عن دولة وطنية في اليمن.. هذه الدولة لم نستطع الوصول إليها في اليمن رغم الفرص”.

وتابع: “اليوم لدينا فرصة رغم أن الحالة في اليمن قاسية.. لكن نستطيع أن ننظر إليها فرصة للتأسيس للدولة الوطنية بمخرجات حقيقية وصحيحة يتفق عليها الجميع”.

ونبه رئيس الحكومة السابق، إلى أن الصيغ المطروحة حالياً للاتفاقات لا تؤسس لبناء دولة وطنية بقدر ما تؤسس لصراع جديد أو لحل أزمة عارضة”.

وشدد أن “اليمن اليوم أمام فرصة للانتقال إلى دولة وطنية حقيقية حال استطعنا أن ننتهز هذه الفرصة بدءاً من الخروج من دائرة العنف، مشيراً أن تحقيق الدولة الوطنية لن يأتي سريعاً”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تغييرات محدودة تضيف الدفء لمنزلك في الشتاء
التالى الهجرة تتفاخر بالمصرية منى شندي قائد وحدة صواريخ قوات البحرية الأسترالية.. فيديو