أخبار مصر

“السكر راح فين” شعبة المواد الغذائية تكشف اسباب نقص السكر وارتفاع سعره في الأسواق

شعبة المواد الغذائية تكشف اسباب نقص السكر وارتفاع سعره، وهذا يترقبه الكثير من المواطنين، حيث تشهد أسعار السكر ارتفاعًا مستمرًا في السوق المحلي مما يجعل المستهلكين يواجهون صعوبة في الحصول عليه بالسعر المعتاد الذي كان يتراوح ما بين 27 إلى 30 جنيهًا، بالإضافة إلى ذلك يصل سعر السكر اليوم في الأحد إلى ما بين 40 إلى 45 جنيهًا للكيلو باختلاف الأسعار حسب المنطقة.

شعبة المواد الغذائية تكشف اسباب نقص السكر وارتفاع سعره

شعبة المواد الغذائية تكشف اسباب نقص السكر وارتفاع سعره، حيث أكد حازم المنوفي عضو

الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية أن تفاقم أزمة السكر في مصر يعود بشكل رئيسي عدة أسباب منها:

  • عدم زيادة إمدادات المصانع لتلبية الطلب المحلي على السك مما ساهم في تفاقم وانتشار مشكلة الاحتكار، وأشار إلى أن الإنتاج المحلي للسكر قد شهد تراجعاً موضحاً.
  • أن المصانع الحكومية والخاصة لم تعد تقدم كميات جديدة للوكلاء منذ أكثر من شهر تقريبا وتقتصر على عرض المخزون المتاح لديها من خلال البورصة السلعية بمعدل 250 طنًا أسبوعيا لكل شركة وهو أقل بكثير من احتياجات المواطنين.
  • أضاف المنوفي أيضًا عدم وجود رقابة فعالة على عمليات التداول أدى إلى نقص بعض السلع وارتفاع أسعارها بنسبة كبيرة.
شعبة المواد الغذائية تكشف اسباب نقص السكر وارتفاع سعره
شعبة المواد الغذائية تكشف اسباب نقص السكر وارتفاع سعره

المخزون الإستراتيجي من السكر يكفي حتى شهر أبريل المقبل

أوضح المنوفي أن بيانات وزارة التموين الرسمية تشير إلى أن المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لتلبية احتياجات المواطنين حتى شهر أبريل من العام المقبل ولكنه أكد على أهمية الانتباه إلى أن هذا المخزون ينطبق على “السكر التمويني” وليس “السكر الحر”، كما أوضح أن إنتاج مصر من السكر يصل إلى حوالي 2.7 مليون طن سنويًا في حين تبلغ متوسط الاحتياجات السنوية حوالي 3.5 مليون طن وأن مساحات زراعة قصب السكر تبلغ حوالي 300 ألف فدان بالإضافة إلى 650 ألف فدان مخصصة لبنجر السكر سنويًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى