أخبار مصر

“يابختك بالقانون هتروح بدري” تفاصيل قانون العمل الجديد 2023+ ساعات العمل في قانون العمل الجديد

تفاصيل قانون العمل الجديد من وزارة القوى العاملة حيث تهدف إلى تحقيق تطلعات العاملين في القطاع الخاص، حيث يسعون للحصول على حياة مستقرة وأجر عادل، بالإضافة إلى الرعاية الاجتماعية والصحية، يهدف القانون أيضًا إلى توفير نظام تأميني يضمن الأمان والاطمئنان للعمال وعائلاتهم.

تفاصيل قانون العمل الجديد
تفاصيل قانون العمل الجديد

تفاصيل قانون العمل الجديد 2023

تفاصيل قانون العمل الجديد 2023، تعتبر التغيرات في قانون العمل من أبرز المواضيع التي تشغل بال العاملين وأصحاب الأعمال على حد سواء، ومن هنا يأتي تفاصيل قانون العمل الجديد وأهميته الذي يعكس رؤية الحكومة فيما يتعلق بتحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز حقوق العمال.ويستفيد من مشروع قانون العمل الجديد الفئات التالية:

  • الأشخاص ذوي الإعاقة الجسدية.
  • كل أب لطفل معاق.
  • الأم التي ترعى طفلها حتى يبلغ سن العامين.
  • أقارب المعاقين من الدرجة الثانية.

هذه الفئات المستفيدة تعكس التزام القانون بتحقيق المساواة وتوفير فرص العمل المناسبة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين وأسرهم. يهدف المشروع إلى توفير بيئة عمل شاملة وداعمة لهذه الفئات، وتمكينهم من المشاركة الفعالة في سوق العمل والاستفادة من حقوقهم المشروعة.

تفاصيل قانون العمل الجديد
تفاصيل قانون العمل الجديد

ساعات العمل في قانون العمل الجديد

تم إصدار قانون العمل الجديد في مصر، والذي يحمل مجموعة من المزايا والفوائد لعمال وموظفي البلاد. يهدف هذا القانون إلى ضمان الاستقرار والأمان الوظيفي للعمال، ويتضمن عددًا من التعديلات الهامة التي ستؤثر بشكل إيجابي على حياتهم. من بين المزايا التي يوفرها القانون الجديد، يشمل صرف علاوة سنوية دورية للعمال بنسبة لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني، كما تم إلغاء استمارة 6 التي كانت تستخدم في التهديد بالفصل، وتم تعويض العاملين الذين يتعرضون للفصل التعسفي بمبلغ يعادل أجر شهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة،وفي إطار حماية حقوق العمال، تم حظر فصل العامل من قبل إدارة العمل دون معرفة المحكمة العمالية، وتحويل العقود المؤقتة إلى عقود دائمة تلقائيًا بعد مرور 4 سنوات أيضًا، يتم منح الموظفات إجازة مدفوعة الأجر لمدة 3 أشهر أثناء فترة الوضع، وتم تخفيض ساعات العمل اليومية إلى ساعة واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، يمنع قانون العمل الجديد تشغيل الأطفال قبل بلوغهم سن 15 عامًا، وتم إنشاء صندوق لحماية وتشغيل العمالة غير المنتظمة، كما يتم منح العمال إجازة سنوية تصل إلى 21 يومًا قابلة للزيادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى