أخبار عاجلة
الفريدو دورو : يبدو أن هناك حملة ضد إيسكو -

افضل موقع اجتماعي بالنسبه لك ؟

الإستفتاءات السابقة

باحث مناخ: سواحل مكة والمدينة الأكثر غزارة خلال الحالة المطرية المرتقبة

باحث مناخ: سواحل مكة والمدينة الأكثر غزارة خلال الحالة المطرية المرتقبة
باحث مناخ: سواحل مكة والمدينة الأكثر غزارة خلال الحالة المطرية المرتقبة
أقل من 24 ساعة تفصل أجواء السعودية عنها وتعم مناطق عدة

توقع الباحث في المناخ عضو هيئة التدريس بكلية الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، إبراهيم بن متعب الحربي، أن الحالة المطرية المرتقبة، والتي لا يفصلنا عنها سوى أقل من أربع وعشرين ساعة، ستتركز غزارتها على سواحل منطقتيْ مكة المكرمة والمدينة المنورة، فيما توقع أن تعم مناطق عدة من المملكة العربية السعودية.

وتفصيلاً، قال "الحربي" لـ"سبق": "متوقع اضطرابات جوية -بأمر الله- تبدأ من مساء يوم الثلاثاء 4 ديسمبر وتستمر حتى يوم الخميس 6 ديسمبر، ناتجة عن اندفاع أخدود علوي بارد في طبقات الجو العليا يترافق ذلك مع تمدد للتيارات المدارية الرطبة وانخفاض لقيم الضغط السطحي على مسطح البحر الأحمر، وتكون منخفض سطحي على حوض البحر الأبيض المتوسط".

وأشار إلى أنه ينتج عن ذلك اندفاع تيارات جنوبية دافئة قادمة من بحر العرب والقرن الأفريقي تصطدم بتيارات هوائية شمالية باردة، مما ينشأ عنها تكونات ركامية رعدية غزيرة الهطول، مبينًا أن تشكل السيول أمر محتمل في مثل تلك الظروف.

وعن المناطق الأكثر فاعلية للحالة الجوية المرتقبة؛ قال "الحربي": "في منطقة تبوك تشمل الأجزاء الساحلية الجنوبية منها؛ الوجه وأملج تمتد باتجاه تيماء، وفي منطقة المدينة المنورة تشمل الأجزاء الساحلية؛ ينبع والرايس، وتمتد أيضاً نواحي بدر وينبع النخل والعيص والعلا وخيبر والحناكية، وفي منطقة مكة المكرمة تشمل مكة والأجزاء الساحلية منها؛ رابغ وثول وذهبان وجدة والشعيبة والليث، وتمتد وبشكل أقل نواحي الوسقة والمظيلف والقنفذة".

وأضاف: "في منطقة الجوف تشمل سكاكا ودومة الجندل، بينما الحدود الشمالية تشمل طريف وعرعر والعويقيلة ورفحاء ولينة وعذفاء، وأما بالنسبة لمنطقة حائل تشمل حائل كمدينة وجبة والشملي والحائط وموقق وبقعاء، وفي منطقة القصيم تشمل بريدة والرس وعنيزة ودخنة وعقلة الصقور".

وأكد "الحربي" أنه من المتوقع أن تتركز الغزارة -بمشيئة الله- على سواحل منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة، داعياً إلى أخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول ومناطق تجمعات المياه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الملك سلمان يهنئ رئيسة جورجيا بمناسبة فوزها بالانتخابات
التالى قادة العالم يرحبون بالأمير محمد بن سلمان في قمة العشرين