أخبار عاجلة
ألكانتارا يضع يده على مشكلة البايرن -
غارسيا يفتتح التسجيل في شباك بتيس -
انتر ميلان يفكر غى إعادة مورينيو -
???? التشكيلة الرسمية ل فياريال امام هويسكا -
أوستن يضيف الثالث في شباك آرسنال -
ماني يفتتح التسجيل في شباك اليونايتد -

افضل موقع اجتماعي بالنسبه لك ؟

الإستفتاءات السابقة

"كي بي إم جي": تحسن كبير في الإفصاح والشفافية لدى الشركات المساهمة

"كي بي إم جي": تحسن كبير في الإفصاح والشفافية لدى الشركات المساهمة
"كي بي إم جي": تحسن كبير في الإفصاح والشفافية لدى الشركات المساهمة

عدّت شركة كي بي إم جي الفوزان وشركاه، المتخصصة بالمراجعة والضرائب والاستشارات، أنَّ ممارسات الإفصاح والحوكمة لدى الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية شهدت تحسناً كبيراً خلال العام الجاري، مع تنامي إدراك الشركات لأهمية تحسين الالتزام بمعايير الحوكمة وضمان المساءلة والشفافية.

وأكدت خلود موسى، الشريك في «كي بي إم جي» في السعودية، أنَّ اللوائح الأخيرة التي وضعتها هيئة السوق المالية لحوكمة الشركات ساهمت بشكل كبير في حماية حقوق المساهمين وأصحاب المصلحة وتحقيق القيمة العادلة دون تمييز والقدرة التنافسية والحصول على المعلومات بشفافية في سوق المال وبيئة الأعمال على حدٍ سواء.

واستشهدت بما حققته وزارة التجارة والاستثمار بالتعاون مع هيئة السوق المالية من تقدم في مؤشر «حوكمة المساهمين» ضمن تقرير التنافسية العالمية لعام 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، وذلك بعد أن صعدت المملكة إلى المرتبة الخامسة عالمياً متقدمة 72 مرتبة بعد أن كانت تحتل 77 عالمياً العام الماضي.

وأضافت:» إنَّ مبدأ إفصاح الشركات عن البيانات والمعلومات الجوهرية والحوكمة التي لها تأثير على أداء الأسهم في السوق المالية أصبح أحد أهم معايير قياس أداء أسواق المال في العالم، مشيرةً إلى أنَّ التطبيقات العملية لهذا المبدأ من قبل هيئة السوق المالية السعودية أظهرت تطوراً كبيراً تجاه التزام الشركات بأنظمة الإفصاح الذي يساعد على تعزيز ثقة المستثمرين بالسوق.

وشددتً خلود موسى، الشريك في «كي بي إم جي» في السعودية، أنه على الرغم من التحسن الملحوظ في ممارسات الإفصاح والحوكمة لدى الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية السعودية، إلا أنه يجب مراقبة مدى فعالية تطبيق برامج الحوكمة في الشركات، وبما يساعد على تعزيز كفاءتها وزيادة إنتاجيتها وأرباحها وضمان استمراريتها ومساهمتها في عملية التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في المملكة.

وقالت:» خلال السنوات الماضية أصبحت الحوكمة من أكثر المفاهيم المستخدمة في الشركات والمؤسسات المالية والاقتصادية على مستوى العالم، حيث تتسابق الشركات للإعلان عن الأخذ بمفهوم الحوكمة وتطبيقه في مختلف شؤونها الداخلية والخارجية، وذلك بهدف تنمية أنشطتها وجذب المزيد من هذه الاستثمارات سواء الأجنبية منها أو المحلية».

وذكرت خلود موسى، الشريك في «كي بي إم جي» في السعودية، أن هيئة السوق المالية تسعى دائماً إلى نشر أفضل الممارسات العالمية في مجالات الشفافية والحوكمة وعلاقات المستثمرين بما ينعكس إيجاباً على أداء الشركات المدرجة، مشيرةً إلى أن تطبيق ضوابط الحوكمة له أهمية كبرى بالنسبة للشركات، خاصة وأنها تساهم في وضع أسس العلاقة بين مديري الشركات ومجالس الإدارة والمساهمين، وتعمل على دعم الإطار التنظيمي الذي يمكن من خلاله تحقيق أهداف الشركة.

وأكدت أنَّ مثل هذه القواعد ستساعد على انفتاح الشركات على الأسواق المالية العالمية وجذب قاعدة عريضة من المستثمرين الأجانب بما يدعم تمويل المشروعات التوسعية التي تضعها تلك الشركات في خططها المستقبلية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هذه أبرز نقاط اتفاق الحديدة
التالى قادة العالم يرحبون بالأمير محمد بن سلمان في قمة العشرين