أخبار مصر

لازم تروح البنك حالاً”.. تنبية هأم من البنوك بإيقاف هذه الحسابات البنكية لهذه الأسباب بسرعة شوف نفسك منهم

منذ حوالي ثلاثة أشهر أصدر البنك المركزي بيانًا هامًا وعاجلاً لجميع البنوك يهدف إلى فحص جميع حسابات العملاء التي لم تشهد أي تعاملات خلال فترة زمنية معينة، تتعلق هذه التعاملات بالسحب والإيداع والاستعلام عن الحساب، يقوم الهدف من هذا الإجراء على تعزيز الشمول المصرفي، بالإضافة إلى دعم التوجيهات الحكومية لتشجيع الأفراد على الادخار والاستثمار في البنوك.

قرار البنك المركزي للحسابات الراكدة

يتعلق قرار البنك المركزي بشأن الحسابات الراكدة بأهمية بالغة لكل شخص يملك حسابًا في البنك، ينص هذا القرار على إغلاق حساب العميل إذا استمرت فترة طويلة دون وجود أي أموال فيه، وعادةً تكون هذه الفترة عامًا.

يجب على العميل إعادة تنشيط حسابه علمًا بأنه يتم إرسال إشعارات بانتظام شهرياً لمدة ثلاثة أشهر متتالية قبل غلق الحساب بالكامل، وإذا استمر العميل في عدم التعامل مع الحساب، فإن الحساب يُعتبر غير نشطًا من وجهة نظر البنك، لذا يتعين على أصحاب هذه الحسابات التعامل بها لتعزيز النشاط المصرفي وتشجيع التداول في البنوك قبل إغلاق الحسابات الراكدة التي لا تحتوي على أي رصيد.

يوضح البنك المركزي أيضًا أنه لا يتم فرض أي رسوم أو تكاليف على تلك الحسابات عندما ينخفض رصيدها إلى الصفر، ومع ذلك يحق للبنوك الاستفادة من فرصة إغلاق هذه الحسابات، حيث لا تحتوي على أي أموال أو تواصل من قبل أصحابها لتنشيطها، مما يسمح بتحسين الخدمات المصرفية.

إجراءات غلق الحساب الراكد

يحق للبنك المركزي إغلاق الحساب الراكد بعد مرور عامين على انخفاض رصيده إلى صفر، وعدم قيام العميل بإعادة التنشيط، وتلتزم البنوك بإخطار العملاء شهريا لمدة 3 أشهر قبل اعتبار حساباته راكدة، مع الالتزام بتقليص عدد تلك الحسابات لديها عبر الاتصال دوريا بالعملاء بحد أدنى كل 3 أشهر.

حقوق العملاء في حالة غلق الحساب الراكد

يحق للعميل طلب إعادة تنشيط حسابه الراكد خلال 6 أشهر من تاريخ إغلاقه، وذلك دون دفع أي رسوم، وفي حالة عدم قيام العميل بإعادة تنشيط حسابه خلال هذه المدة، يتم تحويل رصيد الحساب إلى حساب حكومي، ويحق للعميل المطالبة به بعد تقديم المستندات اللازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى