أخبار مصر

الحكومة تصدر قرار مفاجئ بقطع المعاش فورًا لبعض المعاشات لهذا السبب ..شوف نفسك منهم ولا لا

تشكل معاشات المواطنين مصدر قلق كبير بالنسبة للعديد من الأشخاص، خاصة لأولئك الذين يعتمدون على هذه المعاشات لضمان معيشتهم، ومن أجل تقديم الشفافية والوضوح حول قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لعام 2019 فيما يتعلق بحالات انقطاع المعاش، نقدم لكم هذا المقال الذي يلقي الضوء على الأسباب التي تؤدي إلى قطع المعاش نهائيًا والشروط المتعلقة بهذا الأمر.

أسباب قطع المعاش نهائياً

قد تنقطع معاشات الشخص المستحق في الحالات التالية:

  • وفاة المستحق: في حال وفاة المستحق للمعاش، يتوقف صرف المعاش تلقائياً.
  • زواج الأرمل أو الأرملة أو الأخت أو البنت: إذا قام أحد المستحقين بالزواج، يتم وقف صرف المعاش لهم.
  • بلوغ الأخ أو الابن سن الـ21 عامًا: باستثناء حالات معينة، يتوقف صرف المعاش للأخ أو الابن عند بلوغهما سن الـ21، الاستثناءات تشمل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة تمنعهم من الحصول على دخل مالي حتى يتعافوا من هذه الإعاقة، وكذلك يُسمح للشاب الذي يتابع تعليمه حتى يجد وظيفة أو حتى يبلغ سن الـ26 عامًا، اعتمادًا على انتهاء العام الدراسي.
  • المستحقين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الليسانس: يتوقف صرف المعاش عن الأخ أو الابن الذي حصل على درجة البكالوريوس أو الليسانس عند بلوغهم سن 24 عامًا.

شروط أخرى تسبب وقف المعاش

وفقًا للمادتين 102 و104 إذا توقف المعاش لأسباب أخرى غير الوفاة، فإن حقوق المعاش تمنح بأولوية للأخ أو الابن الذين توقف معاشهم بسبب زواجهم، يمنح لهم منحة تعادل معاش كحد أدنى 500 جنيه مصري، وتُمنح هذه المنحة مرة واحدة فقط، ويتم تحديد شروط صرفها بناءً على القوانين والتنظيمات الصادرة.

وفقًا للمادة 106 إذا توقف المعاش عن شخص مستحق يرجى العلم بأن حصته يمكن توجيهها للمستحقين الآخرين في نفس الفئة، وإذا لم يكن هناك مستحقين آخرين في نفس الفئة، سيتم توجيه الحصة الزائدة للمستحقين في فئات أخرى وفقًا لأحكام القانون والترتيب الذي تم تحديده في القائمة التنفيذية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى