أخبار مصر

“كارثة كبيرة الشقة هتروح منك”.. فسخ العقد للمستأجرين إجبارياً بقرار مفاجئ من الحكومة في هذه الحالات وفقاً لقانون الإيجار القديم

قامت الحكومة المصرية بإضافة بعد التعديلات على قانون الإيجار القديم والتي من أبرزها فسخ العقد بشكل إجباري بين كل من المالك والمستأجر بموجب قانون الإيجار القديم، لهذا يرغب عدد كبير من المواطنين معرفة الحالات التي تؤدي إلى فسخ العقد وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال بالإضافة إلى عدد من المعلومات الأخرى.

حالات يتم فيها طرد الشخص المستأجر

يتساءل الكثير من المواطنين عن الحالات التي يتم فيها طرد الشخص المستأجر، حيث أعلنت الحكومة المصرية أنه وفقا للتعديلات التي وردت في المادة 10 في القانون القديم لعام 2023 فإنه يجب أن يقوم الشخص المستأجر ترك المكان المؤجره وذلك عند انتهاء المدة  المتفق عليها مع المالك في العقد والتي تُقدر بخمس سنوات، حيث أنه في حاله عدم قيام هذا الشخص بإخلاء المنشأة ففي ذلك الوقت يعد من حق الشخص المالك أن يلجأ مباشرة إلى القاضي المختص بجميع الأمور الوقتية حتى يتم اصدار أمراً يُجبر الشخص المستأجر بترك المكان بصورة إجبارية.

حالات يمكن فيها فسخ العقد تلقائيا

ورد في قانون الإيجار القديم المادة رقم 18 أنه من الممكن أن يكون الشخص المالك فسخ العقد مع الشخص المستأجر تلقائيا قبل انتهاء المدة وذلك في عدد من الحالات والتي منها ما يلي:

  • إذا كان المكان المؤجر معرض للهدم بصورة كامله أو جزء منه.
  •  إذا لم يلتزم الشخص المستاجر بدفع المبلغ المتفق عليه في الوقت المحدد.
  • إذا امتنع الشخص المستأجر من دفع المبلغ المستحق أكثر من مرة.
  • إذا استخدم الشخص المستأجر المكان المؤجر لغرض آخر غير السكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى