طبخ

كيف زيدت طول طفلي بشكل طبيعي؟

كيف زيدت طول طفلي بشكل طبيعي؟

يعدّ الطول من المشاكل التي تواجه الأهل والأمهات عندما ينمو الطفل، إذ تبحث الأمهات دومًا عن الطرق الفعّالة التي تساعدهم في زيادة طول أطفالهم بشكل طبيعي، ومع العلم بأنّ الأمر يعتمد على بعض العوامل الوراثية، فإنه من الممكن القيام ببعض الخطوات البسيطة التي تعمل على تحسين فرص زيادة الطول. في هذه المقالة، سأشارككم بعض الخطوات التي اتّبعتها لزيادة طول طفلي بشكل طبيعي.

1. الحمية الغذائية:

من الأشياء الأساسية الّتي يجب تحسينها لدى الطفل لزيادة نموه، هي الحمية الغذائية التي يتبعها. يجب بتناول طفلك مجموعة متنوّعة من العناصر الغذائية التي تحتوي على المواد المغذّية الأساسيّة التي تعمل على تطوير جسم الطفل، ومن أهمّ هذه المواد:

  • الحديد: يحتاج الطفل إلى كميات كافية من الحديد حتى يتمكّن الجسم من تصنيع الهيموغلوبين، وهو الجزء الرئيسي في الدم، الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى أماكن أخرى في الجسم. من المصادر الغنيّة بالحديد تشمل: اللحوم الحمراء والدجاج والسمك.
  • الكالسيوم: يحتاج الجسم إلى الكالسيوم لتقوية الأسنان والعظام. من المصادر الغنية بالكالسيوم تشمل: الحليب والأجبان والسلطات الورقية.
  • الزنك: يعمل الزنك على تحسين امتصاص الجسم للمواد المغذّية الأخرى، والمواد الغذائية الغنية بالزنك تشمل: اللحوم والحبوب الكاملة والعدس والبقوليات والمكسرات والبذور.

2. الرّياضة:

تعمل الرياضة على تقوية الجهاز العضلي وتعزيز الشكل الجسدي، وبالتالي، تزيد فرص الطفل في النمو بشكل طبيعي. يمكن للطفل القيام بتمارين بسيطة وسهلة في المنزل مثل الدراجة الثابتة أو الجري في مكان مغلق. كما أنّ الرّياضة تعمل على تحسين نوم الطفل، وهو خطوة أساسية لزيادة نموه.

3. النّوم الصّحّي:

يعتبر النّوم الصّحّي من الأمور الهامة للطفل لزيادة طوله بشكل طبيعي، حيث يحتاج الجسم إلى وقت كافٍ لإعادة بناء الخلايا في الجهاز العصبي والجهاز العضلي. يجب على الأهل التأكد من توفير بيئة مثالية للطفل للنوم فيها، وإيجاد الطرق المناسبة لمساعدته على الاسترخاء والاستراحة بطريقة جيدة.

4. عدم الإفراط في تعريضه للإشعاع:

يتأثر الجسم الصّغير بانبعاثات الأجهزة الإلكترونية والأشعة الشمسية التي تعرض لها، والتي تؤثر على نموّه بشكل مباشر. لذا، من الضروري الحفاظ على استخدام الأجهزة الإلكترونية بشكل معقول وبدرجة تؤكّد عدم تعرّض الطفل لإشعاعات طويلة المدى، أو تجنّب التعرّض المباشر للأشعة الشمسية خلال الفترات المشمسة بالنسبة للطفل.

5. تقليل الإجهاد:

يعدّ الإجهاد من الأشياء التي تؤثر على نموّ الطفل، ويجب الحفاظ على إجهاد الطفل بمراقبة أيٍّ من المؤشرات التي تعزز الضغوط والتوتر لديه، مثل ضغوط المدرسة أو الأعمال المنزلية. من الطرق الفعّالة لتقليل الإجهاد عند الأطفال تشمل: تنظيم الوقت وتخصيص وقت للعب والاسترخاء، وتشجيع الأطفال على ممارسة النّشاطات التي تساعد على المضي في الاسترخاء وتحسين الحالة النفسية العامة لديهم.

6. مراجعات الطبيب:

يجب مراجعة الطبيب المختص بشكل دوري لتحديد أيّة قضايا صحيّة قد تؤثّر على نمو الطفل، والتأكد من تلبية جميع احتياجات الجسم والمواد الغذائية والفيتامينات الأساسية، كما يمكن من خلال هذه المراجعات البحث عن أيّة مشاكل صحيّة محتملة، والبحث عن الحلول والأدوية التي من شأنها تحسين صحة الطفل بشكل عام.

أسباب قصر القامة للطفل

أخبرتني والدة أحد الأطفال المشتركين في النادي الرياضي أن معظم الأطفال في أوائل عمرهم يتعرضون لِعدة عوامل تؤثر على نموهم بشكل طبيعي.. ويمكن علاج ذلك بسهولة، لذا على الأم معرفة الأسباب جيدًا، للتمكن من إيجاد الحل المُناسب لها.

1- معاناة الطفل من أمراض العظام

إذا كان الطفل في المراحل العمرية الأولى يعاني من أمراض العظام، فإن ذلك يؤثر بنسبة كبيرة على النمو بشكل طبيعي، وقد ينتج عن ذلك المضاعفات الشديدة من بينها: “ضمور النخاع الشوكي، والقصور في بناء الغضاريف”.

2- زيادة الوزن أكبر من المعدل الطبيعي

في حالة اكتساب الطفل وزنًا زائدًا فذلك يؤثر على طوله، ولا يعني هذا أنه إذا خسر وزنه يزداد طوله.

3- اضطرابات النوم

عادة ما ينصح الأطباء بحصول الأطفال على القدر الكافِ من النوم على مدار اليوم، إذ يفرز الجسم هرمون النمو بمعدلات عالية في الليل، مما يسهم في نمو الجسم بشكل طبيعي وصحي.

بينما إذا كان الطفل يعاني من اضطرابات النوم، يفرز هرمون النمو في جسمه بشكل أقل، وبالتالي ينمو بمعدل أقل.

4- الجينات الوراثية

الجينات هي العامل المسؤول عن نقل صفات الأهل للأبناء، لذا في حالة كان أحد الأبوين يعانون من قصر القامة، فتكون بنسبة كبيرة انتقال هذه الجينات للأبناء، وفي هذه الحالة لا يوجد علاج فعلي لتخلص الطفل من هذه المشكلة.

من المهم الاهتمام بالعناية بصحة الطفل بشكل دوري، وابتداءً من التغذية السليمة وصولًا إلى التمرينات الرياضية والنوم الصحي، وتجنّب التعرض للإفراط في الأشعة الشمسية والإجهاد والضغوط، ويجب مراجعة الطبيب بشكل دوري لتحديد الحالة الصحية للطفل وتحديد الحلول المناسبة في حال وجود أي مشاكل صحية.

The post كيف زيدت طول طفلي بشكل طبيعي؟ appeared first on شوف 360 الأخباري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى