أخبار العالم

نفوق 260 ألف طائر في الأرجنتين خلال أيام بسبب أنفلونزا الطيور

أكد المركز الوطني للخدمات الصحية للأغذية والجودة الزراعية ، سيناسا ، نفوق أكثر من 260 ألف دجاجة في الأيام الأخيرة بسبب تفشي مرض أنفلونزا الطيور ، بحسب صحيفة “إنفوباي” الأرجنتينية.

وأوضحت الصحيفة أن بعض هذه الطيور ، ومعظمها من الدجاج ، نفقت جراء الإصابة بالفيروس ، بينما تم إخماد البعض الآخر لعدم نقل العدوى ، مشيرة إلى أن أولى حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور ظهرت في إوز الأنديز ، وظهرت الإصابة بها. انتقلت إلى الدواجن.

سجلت مؤسسة في مقاطعة ريو نيغرو هذا الأسبوع نفوق 220 ألف طائر ، معظمها من الدجاج ، بسبب العدوى وكذلك إعدام الطيور المصابة.كما سجلت مدينة مار ديل بلاتا مزرعة أخرى نفق فيها أكثر من 20 ألف طائر.

تنتشر هذه السلالة من فيروس الأنفلونزا ، أو إنفلونزا الطيور ، عن طريق الطيور المهاجرة بين مناطق مختلفة من العالم. يمكن أن تكون هذه الطيور حاملة للفيروس ، وأحيانًا بدون أعراض. في حالات أخرى ، يمكن أن يمرضوا أيضًا.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بسبب انتشار المرض ، نفق أكثر من 100 مليون دجاجة بالفعل أو تم إعدامها بسبب الإصابة بالفيروس بين أكتوبر الماضي و 3 فبراير ، وفقًا لمنظمة الصحة الحيوانية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

التقى خبراء من الأرجنتين والبرازيل وتشيلي وباراغواي وبوليفيا وأوروغواي لمناقشة الاستجابة المشتركة للفيروس.

وأكدت السلطات الصحية الأرجنتينية أن البلاد تتجه نحو تعليق صادراتها من منتجات الدواجن ، بسبب انتشار مرض أنفلونزا الطيور ، مما أثار قلق وزارة الاقتصاد حيث تمثل مبيعات الدواجن الأجنبية أكثر من 350 مليون دولار سنويا. مما يعني تكبد الاقتصاد الأرجنتيني خسائر فادحة ، بحسب صحيفة إنفوباي الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد أسبوعين من فرض حالة الطوارئ ، اكتشفت السلطات الصحية الأرجنتينية أول حالة إصابة بطائر مصاب بإنفلونزا الطيور في مزرعة لإنتاج أعلاف الدواجن ، وهو ما أكدته دائرة الصحة الوطنية ودرجة الغذاء. سيناسا عدوى في مزرعة فروج في مقاطعة ريو نيغرو ، شمال باتاغونيا ، والتي تنذر تلقائيًا بتعليق الصادرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى