أخبار السعودية

20 مليون دولار.. المملكة العربية السعودية تقدم الدعم المادي والمعنوي الكامل للسودان

ينظر السودان إلى العلاقات بين بلاده والمملكة العربية السعودية على أنها امتداد لمصداقية المملكة في مواقف المملكة الداعمة للسودان. في جميع المواقف والمحافل على كافة المستويات الداخلية. وجددت المملكة العربية السعودية دعمها للسودان ووقوفها إلى جانبه في كل المواقف والأوقات ، وتعهدت بمواصلة جهودها لدعمه حتى يتجاوز “الظروف الاستثنائية” التي يمر بها. العالمية والإقليمية.

قال سفير المملكة العربية السعودية في الخرطوم علي بن حسن جعفر في كلمة بمناسبة ذكرى ثلاثة قرون على قيام المملكة: “أقول دائما أن البحر بيننا صلة لا ينفصل ، وما بيننا دين. والدم والحي والحب والتاريخ المشترك “. تاريخ وحب وجوار مشابه. وتعهد السفير السعودي بأن تدعم بلاده السودان في جهوده لتجاوز الظروف الاستثنائية، التي يمر بها حاليا والوقوف إلى جانبه في كل المواقف والأوقات. وقال: “نحن دائما نجدد ونؤكد أن المملكة ستبقى دائما مع السودان في كل المواقف والأزمان.  وستتواصل مساعيها حتى يتغلب السودان على هذه الظروف الاستثنائية ، ليعود بمشيئة الله مكانه الطبيعي كعلم بين الأمم. . ”

 العلاقة تاريخية بين السعودية و السودان

من خلال استضافة السفير السعودي في الخرطوم ، علي بن حسن جعفر ، في اجتماع في منزله في 6 يونيو 2022. ساهمت المملكة العربية السعودية بشكل كبير في إحياء العملية السياسية الجارية في السودان التي تستخدم حاليًا للخروج من الأزمة السياسية. نجح الاجتماع في جلب المدنيين والعسكريين السودانيين إلى طاولة واحدة. بعد غياب مطول بدأ في 25 أكتوبر 2021 ، عندما استولى الجيش على السلطة وأطاح بالإدارة المدنية.
وحضرت مولي في ، مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية للشؤون الأفريقية.  هذا الاجتماع الحاسم أثناء وجودها في الخرطوم. “الرباعية الدولية” التي تشكلت نتيجة ذلك الاجتماع وضمت سفراء المملكة العربية السعودية. و الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. تم التوقيع على “اتفاق إطاري” دعا إلى تشكيل حكومة مدنية وعودة الجيش إلى ثكناته في 5 كانون الأول (ديسمبر) 2022.  ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى “آلية الرباعية” ، التي كان لها مع مرور الوقت تأثير كبير على كلا الطرفين. الجهات العسكرية والمدنية في السودان.

اعتبر السفير علي بن حسن جعفر احتفالات ذكرى يوم التأسيس في بلاده نقطة تحول مهمة للأجيال القادمة ، وفرصة لإعادة التأكيد على التزام الفرد بالقيادة الرشيدة للمملكة ، وفرصة رائعة للاحتفال بعيد التأسيس. تاريخ وانجازات الشعب السعودي مع التمسك بتطلعاته السامية. في المقابل ، شكر عضو مجلس السيادة السوداني طاهر حجر الشعب السعودي بهذه المناسبة وأشاد بالدور الذي تلعبه المملكة في تحقيق التقدم والسلام والازدهار في العالمين الإسلامي والعربي. وأرجع الفضل في ذلك إلى القيادة الحكيمة والعقلانية للمملكة. وبدا لي في هذا الصدد أن أشيد بالمستوى العالي للعلاقات الأخوية التي تربط بلدينا الشقيقين ، وذلك المستوى الذي يجسد المصداقية في مواقف المملكة العربية السعودية الداعمة للسودان وشعبه في كل المواقف والمحن. وقال الطاهر حجر عن العلاقات بين السودان والسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى