أخبار مصر

“إوعى تسمي عيالك كدا تاني”.. الأسماء الممنوعة في مصر 2023 بقرار من الحكومة وتحذير قوي من الداخلية|| فيها غرامة وحبس

يتساءل العديد من المواطنين المقيمين داخل أراضي جمهورية مصر العربية عن الأسماء الممنوعة في مصر وهذا بعد أن أعلنت الحكومة المصرية عن وجود بعض الأسماء التي يمنع التسمية بها في البلاد، لهذا في ذلك المقال سوف نتعرف على هذه الأسماء والسبب في منع التسمية بها بالإضافة إلى بعض من المعلومات الأخرى.

الأسماء الممنوعة في مصر

أعلنت الحكومة المصرية عن بعض الأسماء التي يحظر على المواطنين تسمية أطفالهم بها في مصر حيث أنه يفرض على المواطنين في حاله التسمية بها عقوبات صارمة، لهذا يريد عدد كبير من المواطنين معرفة الأسماء الممنوعة في مصر والتي جاءت على النحو التالي:

  • الأسماء التي قد تحمل معاني تسيئ للفرد أو تقوم بخدش الحياء العام.
  • الأسماء المركبة وهي الأسماء التي تتكون من اسمين أو أكثر من ذلك حيث يمنع التسمية بها من أجل تجنب الوقوع في كل من المشاكل والتعقيدات الخاصة بالقانون.
  • الأسماء التي تعارض كل من الشريعة والقيم الدينية مثل تسمية الأطفال ملك الملوك.
  • تكرار الأسماء حيث أن الحكومة المصرية منعت المواطنين من تسمية طفلين من نفس الأب بنفس الاسم وهذا حتى لا يتم الالتباس في كل من الهوية الشخصية والقانونية.

عقوبات تسمية الأطفال بأسماء ممنوعة

قامت الأحوال المدنية بالإعلان عن أن إذا قام المواطن بتسمية طفلة بأحدى الأسماء الممنوعة فإنه سوف يفرض عليه دفع غرامة مالية تبلغ قيمتها 200 جنيه، وأكدت الأحوال المدنية إلى أن الحكومة اتخذت هذا الإجراء من أجل تشديد الرقابة وتوعية الأهل باختيار أسماء الأطفال بعناية بحيث أن تتوافق مع كل من القوانين والشرائع، وأعلنت أيضا أن الحكومة المصرية تسعى إلى زيادة الغرامة إلى 5,000 جنيه وذلك حتى يقوم المواطنين الالتزام بقوانين السجل المدني.

لماذا أقرت مصر بهذا القانون

أقرت مصر بقائمة الأسماء الممنوعة في مصر أسماء المواليد الجدد بالتحديد لأسباب عديدة، منها:

  • حماية الأطفال: تهدف قائمة الأسماء الممنوعة إلى حماية الأطفال من التمييز والعنف، حيث قد يتعرض الطفل للسخرية أو التنمر بسبب اسمه، مما قد يؤثر على نفسيته وسلوكه.
  • احترام الأديان والأعراف: تهدف قائمة الأسماء الممنوعة إلى احترام الأديان والأعراف المصرية، حيث قد يكون بعض الأسماء مسيئة أو غير مناسبة للمجتمع المصري.
  • منع التزوير: قد يستخدم بعض الأشخاص أسماء غريبة أو غير مناسبة للتزوير، لذلك تهدف قائمة الأسماء الممنوعة إلى منع هذه الممارسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى